الأربعاء، 26 سبتمبر، 2012

الجماعة الوطنية لحقوق الإنسان : كيف تؤسس أسرة جامعية

 التنظيمات الطلابية - كيف تؤسس أسرة جامعية - الإصدار الأول من دليل التنظيم:


نشرت اليوم الجماعة الوطنية لحقوق الإنسان والقانون الإصدار الأول من دليل التنظيم بعنوان "التنظيمات الطلابية - كيف تؤسس أسرة جامعية. 
تعد قضية التنظيم من أهم الموضوعات الحقوقية الملحة فى مرحلة ما بعد الموجة الأولي من الثورة، حيث انطلق مئات الآلاف من المصريات والمصريين فى مساعيهم نحو ممارسة الحرية والديمقراطية، وذلك من خلال انخراطهم فى عشرات الأشكال التنظيمية مثل الائتلافات والمجموعات والروابط.
ورغم هذه الأهمية البالغة لموضوع التنظيم، إلا أنه لا تزال هناك حاله من الاستبداد القانوني والسيولة السياسية فى التعامل مع هذا الموضوع، حيث لا تزال الترسانة التشريعية التى بناها النظام السابق تحكم هذا الموضوع، ومن زاوية مقابلة فان أشكال متنوعة وكثيرة من الأفكار السياسية بدون سند تنظيمي قانوني مثل روابط الاولتراس أو الروابط الطلابية أو الائتلافات السياسية، وهو ما قد يجعل هذه الأفكار التنظيمية عرضه للانتهاكات .
كما أن العديد من هذه الفئات والجماعات ليس لديها وعي حقوقي وقانوني بآليات التنظيم وفق القوانين المصرية والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، مما يجعل هؤلاء النشطاء عرضه للملاحقة القضائية بسبب مخالفة القوانين المصرية من جانب ومن زاوية أخرى فقد يؤدي ضعف الوعي الحقوقي بآليات التنظيم إلى عزوف بعض الفئات عن ممارسة حقهم فى التنظيم.
و يأتي الحق فى التنظيم على رأس أولويات الجماعة الوطنية لحقوق الإنسان فى العمل فى المرحلة التأسيسية للجماعة، حيث نستهدف إلى ترسيخ أهمية فكرة التنظيم كآلية حقوقية لكفاح الفئات والطبقات المختلفة للحصول على حقوقها وربطها بالجماعة الوطنية.
وفى هذا الأطار يأتي إصدارنا لهذا الدليل "كيف تؤسس أسرة جامعية" والذي نأمل أن يساعد ويعين الطالبات والطلبة على ممارسة حقهم فى العمل الطلابي، كخطوة أولي للمساهمة فى خلق تيار طلابي مؤمن بحقوقنا التى كانت عنوان ثورتنا كرامة إنسانية – حرية – عدالة اجتماعية.
إرسال تعليق