الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

ببساطة كده .. كلاكيت تاني مرة


لأم مودي حكاية، ولسعاد الحرامية حكاية، ولكريم وصابرين وسحر والرائد تامر حكايات ياما, زي ما كل واحد منكم له حكاية مع الثورة. 

حكايات 
وشوش 
حزن و لخبطة و غضب و أمل
 هي دي الحكاية، 
ببساطة كده.

 دعوة لحضور عرض "ببساطة كده "  لمجموعة أنا الحكاية

عرض حكايات " ببساطة كده" لمجموعة أنا الحكاية علي مسرح روابط يوم السبت ١١ أغسطس الموافق ٢٣ رمضان.

 حابين كمان نقولكوا إن تم تطوير و إضافة بعض الحكايات الجديدة للعرض.


هذا العرض هو نتاج ورش كتابة لمجموعة "أنا الحكاية" عن الثورة. يمتزج في هذه الحكايات الوقائعي مع المتخيل في محاولة كاتبات وكتاب المجموعة تسجيل شذرات من صفحة الثورة المصرية التي لا نزال في منتصفها.

بدأت ورشة "أنا الحكاية" في عام 2009 بفكرة أساسية، ألا وهي استلهام كلاسيكيات الأدب المصري من أجل كتابة نصوص جديدة تتقاطع مع النص المُلهم، تبني عليه، تختلف معه أو تتخذه متكأ للانطلاق إلى آفاق جديدة. نحن كاتبات وكتاب من أجيال مختلفة نشتبك ونستمتع باللعب مع نصوص عظيمة وكتاب كبار هادفين طوال الوقت إلى إنتاج كتابة تتقاطع فيها الأزمنة والأفكار. نكتب وكلنا أمل أن تحفز هذه الحكايات القارئ ومشاهد عروض الحكي أن يعيد التفكير في أفكاره ومواقفه الثابتة.
وكان بديهيا ألا نتمكن في عام الثورة من السير في طريقنا المعتاد. فقررنا أن نكتب عن الثورة وحكاياتها.
تحيا ثورة مصر العظيمة والنصر للشعب.


الحكائون
أحمد حشمت
دعاء محمد حمزة
دولت مجدي
سحر الموجي
محمد رؤوف
منى إبراهيم
هدى شاهين
إخراج: ريم حاتم
مخرج منفذ: زينب مجدي
مخرج مساعد: أمين السيوي


مدير خشبة: ماريز قلادة و آمنة مجدي
غناء و عزف: ايمان صلاح الدين
إيقاع: أحمد توني
تصميم و تنفيذ إضاءة: صابر السيد

شكر خاص لكل من:
الكاتب خالد الخميسي و الكاتب مكاوي سعيد على مشاركتهما بقصتين للحكي

الثلاثاء، 24 يوليو 2012

رجعنا في كلامنا ليه؟!

مش من السهل تنسى ذكريات قلبك المفتوح، كل يوم بيعدي عليك بيبقى مليان دقات تفكرك بالماضي، تحن شوية بشوية لحد ما تتملي دماغك باللي كنت عايش فيه وتفور زي اللبن ع النار.

أحلامك اللي كنت طاير بيها وقتها، صورة مستقبلك اللي رسمتها معاها وهي بتضحك ضحكة السمكة، الجري على كورنيش النيل جنب المايه الغرقانة هموم .

وووووو.........

أنا مش هفتكر أكتر من كده عشان المواجع متتقلبش عليه.




السبت، 7 يوليو 2012

عن جريمة الحب

قابلتني في الماضي .. منذ فترة تزيد على السنتين، كانت تخبى في حقيبتها الشاغرة كل شيء؛ مرايتها وماشطة لشعرها وأدوات مكياجها، الأمل في الحياة، كانت حقيبتها مملؤة بزهر الحب وبورد الغرام الملهم.
الغرام الذي غرقنا فيه معا، الغرام الساحر الفضفاض الذي يبدأ بالهوى وينتهي بعشق يذيب صخور أرواحنا المتحجرة.
كانت تلك الليلة في الماضي، وقفنا فيها بالأعلى، أعلى العلو نفسه، بين قبلتين وحضن وهمسات تمهيدية ارتجفت لها أوصالنا الطفولية الخجولة.
كان الإرتباك يغطيني ويفضحني شيئا فشيئا، والتساؤلات الدائرة في محيط عقلي الواعي متشابكة مختلطة كأنها دوار البحر، أما في اللاوعي كنت أنا ملك الملوك.
ومملكتي ـ على مستوى البصر ـ لا تزيد مساحتها عن محيط قلب غض لكنه على مد البصيرة يمكنه أن يسع العالم كله ويغطيه بسحاب يهطل منه مطر التكوين والخلق .
لم يكن يعنيني على الإطلاق مستقبلنا، ولا تفاصيلنا الزمنية الهامشية .. كان كل ما يعنيني ظلال القمر الذي تجلى بين يدي في ليلة قدر .
في كل لمسة ألتمسها من قمري كنت أغيب في وحدتي وأركض باتجاه قلبي، أتحسس المشتهيات فيها وأنهل من ذكرياتي، أرفع ذكرنا في السماء السابعة في إعتكاف حضرتها كصوفي دخل خلوته الفقيرة من كل شيء إلا من الكرامات والتجليات.
أفرغت عنائي على كتفيها وأرحت أكتافي من عبئه وقدمت عليها بالشعر والغناء، كتبنا معا رحلة للتاريخ بصدق لم نزيفها بكذب وصدقنا أنفسنا فاختزنا في قلوبنا وعودا تنطق بالحقيقة .
طبعت خطوط حظ يدي على يديها الملساء البيضاء وجعلت أصابعي بين أصابعها وتشبثت بها طوال الطريق الذي ولجناه معا، واكتسيت حزنا دُفع علينا في تقاطعات المسيرة التي تفرقنا وتلملمنا.
في الغضب كانت تحدث ثوراتنا التي تفصل بيننا مددا يصعب إحصاء كوارثها، لكننا كنا في الرجوع أسرع وأكثر عزما أن نمضي في طريق العاشقين.
قابلتني في الماضي .. تلك الطفلة التي عشقتها امراءة.
قابلتني في الماضي .. الذي قابلتها فيه.
قابلتني في الماضي .. ولم يعد لي المستقبل.


صلاة للتوبة من الحب




أنا في حضرة النسيان .. أمجد ذكرياتي وألملم جراحاتي .


أنا في محراب ذكري .. أتوراى خلف أغنياتي للسلام وللمحبة وللنور الأتي من ثنايا روحي .


أنا والبحر عاشقان لليل الذي نمد فيه أطرافنا على بر الخلود .


باسم الودع وما يخفيه والسكون وما يعنيه أبتهل إليك .


كلما ذكرت اسمها عندك تفتح لي بابا للعبور من ظلماتي .. فها أنا أذكرها ليستمر مددك لي وامتدادك بي .


عندما استقبلت قبلتها وأرجأت مخاوفي تدلت من سماءك مغفرة على المساكين .. وكلما تطلعت في عينيها نزلت أمطارك بالشفاء على المستضعفين .


كل الذي بي يكون بالتجلي .. فالتجليات بعض من إرادتها .


للصلاة في بعدك مشقة الزاهدين .. فلا تزهدي في واستقبليني بقلبك الغض .. سامحي هفوة المحب وغيبة الوحي بزلل الإبتعاد عنك ‎.‫


أعد نبضاتي المتسارعة كلما حللت بمهجتي .. أتلمس خطوات معرفتك وأستجيب للنداءات التي تطلبني من دون العالم لأرقص بين يديك يا ربة الدلال .










الأربعاء، 13 يونيو 2012

«الشروق» تسأل نشطاء ومثقفين عن مخاوف لحظة انتقال السلطة (4ــــ 4)

ليس من حق من يصوغ الدستور أن يحدد الأولويات بالنيابة عن الناس

 تصوير - هبة خليفة »   عودة شعار الدستور أولا بسبب اضطراب المرحلة الانتقالية


نشر فى يوم الأربعاء 13 يونيو 2012 - 9:35 ص ا بتوقيت القاهرة
دينا عزت

إنه واحد من شباب يرى حلمه الشخصى تاليا وليس سابقا لحلم الوطن. تخرج فى كلية الحقوق، ولم يسع عامدا لعمل يوفر له أموالا يمكن أن تسهم فى تحسين أوضاع اقتصادية لا تمثل ما يبتغيه شاب عشرينى، بل سعى لأن يأتى عمله فى خدمة قضية العدالة. جاء انضمام احمد حشمت لمركز حقوقى يحمل اسم واحد آخر من ابناء للوطن وضعوا الوطن مقدما عن ذواتهم.. هشام مبارك ــ ذلك الذى يبقى نبراسا لأجيال من شباب مصر لم يكن لهم حظ رؤيته واستشعار غرامه القهرى بالعدل والعدالة.


يعمل أحمد حشمت، محامى الاستئناف، بالأساس فى قضايا تسعى ليس فقط لإنصاف أشخاص بأعينهم ولكن لإقرار حق عام مثل «لا للمحاكمات العسكرية» وكذلك حملة «تعالوا نكتب دستورنا».. وتلك الاخيرة معنية بتحقيق ما اغفلته ــ البعض اليوم يقول غفلته عن عمد ــ المرحلة الانتقالية من كتابة دستور يعبر بحق عن ابناء الوطن وليس القائمين عليه والمتفاوضين معهم، لأن الدستور ــ كما يقول حشمت ــ ليس حكرا على النخبة بل هو للناس كلها.


مقتطفات


● المرحلة الانتقالية كان ينبغى أن تضع صياغة دستور يعبر عن كل المواطنين، ويشارك كل الناس بصورة ما فى كتابته كأولوية أولى، ولكن هذا لم يحدث. وكل هذا الجدل الدائر حول صياغة الدستور مازال قاصرا عن استيعاب حقيقة كون ان الدستور هو وثيقة للشعب، وينبغى ان تكون معبرة عن الشعب ومكتوبة من قبل الشعب، رغم أن صياغتها حتما ستأتى من قبل المتخصصين.



● حملة «تعالوا نكتب دستورنا» بدأت قبل اشهر عندما ضعف الاهتمام بالدستور وتعرقلت كتابته مرات وتباطأت مرات أخرى عملية إعداد الدستور بسبب توالى التطورات السلبية بدءا من أحداث ماسبيرو (أكتوبر الماضى) مرورا بمحمد محمود ومجلس الوزراء (الشهرين التاليين) ثم الدخول فى دائرة انتخابات مجلس الشعب ثم التوجه نحو الانتخابات الرئاسية.



● التعامل مع مسألة الدستور من الاساس كانت غير سليمة بدءا من الاستفتاء الذى تضمن جملة من المـواد وطلب منا ان نقـول «نعم » أو «لا» عليها كلها، ثم الإعلان الدستورى، ثم التعديلات التالية على الإعلان الدستورى، وفى كل مرة كان المجلس الأعلى للقوات المسلحة يضع الشعب أمام الأمر الواقع دون أى اهتمام برأى الناس ــ ومن أهم الأمثلة المادة 28 فى الإعلان الدستورى التى حصنت قرارات لجنة الانتخابات الرئاسية، وهى مؤشر سلبى مبكر فى رأىى، وأغضبت الناس ولكنها لم تتغير.



● مشكلة محاولة احتكار الرأى عند صياغة الدستور ليست قاصرة بالمناسبة على المجلس الأعلى للقوات المسلحة ولكن النخبة أيضا تتصرف بطريقة احتكارية، ولكن ليس مثل المجلس الأعلى بالتأكيد وكان هذا واضحا فى حديث المبادئ فوق الدستورية.



● مبدئيا لازم الناس تقول احلامها وطموحاتها بالنسبة للدستور ثم تأتى مرحلة الصياغة لكن من يصوغ ليس هو من يحدد الأولويات بالنيابة عن الناس، لأن الناس هم اللى عايشين وشايفين مشاكلهم.



● الحديث النخبوى عن معرفة مشكلات الناس هو حديث غير حقيقى، لأننا نعلم أنه لا توجد معلومات مدققة ومفصلة عن حال المشكلات الاجتماعية والاقتصادية وغيرها فى مصر بالكامل بكل التنوع البيئى والجغرافى والمجتمعى فى بلد به بدو ــ مع الأخذ فى الاعتبار أن بدو سيناء غير بدو الصحراء الغربية ــ ونوبيون وغيرهم، بل إن المعلومات المتاحة لدى الكثير من الجهات المتخصصة (الرسمية وغير الرسمية على حد سواء) هى معلومات غير كاملة، وأبسط امثلة على ذلك أن لا أحد فى مصر من المعنيين (الرسميين وفى القطاع الأهلى) يعرف العدد الحقيقى لمرضى الكبد (واحد من أكثر الأمراض انتشارا) فى مصر.



● إحنا مستمرين فى الجهد بتاعنا، اوقات ننشغل بقضايا ملحة تطرح نفسها ثم نعود لهذه المهمة التى عقدنا من أجلها مؤتمرا تأسيسيا صيف العام الماضى، وقمنا بتشكيل أربع مجموعات، واحدة للعمل الجماهيرى، والثانية للبحث، والثالثة للإعلام، والرابعة للتكنولوجيا، ونحن نعمل معا من خلال اللجان الأربع لوضع تصور لاستمارة تشمل مجموعة من الاسئلة الاستبيانية نطرحها على الناس حول القضايا الرئيسية ليتم بعد ذلك جمع هذه الاستمارات وتحليلها واستخراج المعلومات والقضايا الرئيسية بها.



● فى الوقت نفسه لازم الناس تعرف إيه اللى كان فى الدساتير السابقة وليس فقط دستور 1971 ويجب أن تعرف عما جاء فى المقترحات المختلفة بما فى ذلك وثيقة الازهر، ونحن ايضا ننظر بإمعان واهتمام لهذه الوثائق وننظر فى الوقت نفسه لما تطرحه منظمات المجتمع المدنى المنشغلة بالقضايا المجتمعية الرئيسية من قضايا حتى لا يأتى الطرح نخبويا.



● اللجنة التأسيسية ــ أيا كان من سيأتى إليها ــ يجب أن تعمل فى إطار التعامل مع ما يريده الناس لأنه فى غياب التواصل مع الناس ستكون النتيجة معبرة عن اجندة اهتمامات من يشاركون فى هذه اللجنة من اسلاميين وليبراليين وبالطبع المجلس الأعلى للقوات المسلحة.. الجمعية التأسيسية، بغض النظر عن طبيعة الجدل حول المشاركة فيها وهو جدل معبر عن خلافات مهمة فى كل الأحوال، هى تأكيد للنظرة النخبوية للدستور وتجاوز لحق الناس فى أن تكتب هى دستورها ليصوغه بعد ذلك المتخصصون، ولهذا فنحن لم نسع لدخول الجمعية التأسيسية أو المشاركة فى الصراع حولها.



أظن أن عملنا سيكون بالأساس بعد انتهاء المرحلة الانتقالية التى تحمل الناس خلالها الكثير من الصراعات وعاش المجتمع خلالها الكثير من الاستقطابات وتصفية الحسابات وهى امور لم تخدم الشعب فى أى شئ بل أدت إلى تصعيدات للاستقطاب اساء لمصالح الشعب، وفى النهاية غاب الدستور وسيأتى لنا رئيس لا نعرف على أى أساس سيعمل؟ وما هى الصلاحيات التى لديه؟



● أعتقد ان كتابة الدستور، إذا ما أريد لها أن تكون عملية جادة وفعلا معبرة عن طموحات ورغبات الناس وليس طموحات ومتطلبات المجلس الأعلى للقوات المسلحة وبعض النخب السياسية، يمكن أن تستغرق من أربع إلى خمس سنوات.



******************

إقرأ المقال الأصلي على موقع جريدة الشروق على هذا الرابط


و إقرأ ايضا :



«الشروق» تسأل نشطاء ومثقفين عن مخاوف لحظة انتقال السلطة (3 4)


«الشروق» تسأل نشطــاء ومثقفين عن مخاوف لحظة انتقال السلطة «2-4»


«الشروق» تسأل نشطاء ومثقفين عن مخاوف لحظة انتقال السلطة (1ــــ 4)

الخميس، 31 مايو 2012

لن ننسي جريمة كشف العذرية فى سجون العسكر


مجموعة لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين

دعوة للتصويت لحصول الحكم بمنع كشوف العذرية بالسجون العسكرية للحصول على جائزة دولية

تدعوكم مجموعة لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين للتصويت لحصول  الحكم  فى القضية رقم 45029 لسنة 65 قضائية الصادر من محكمة القضاء الإداري بمنع إجراء كشوف العذرية على الفتيات مستقبلاً فى أماكن الاحتجاز الخاضعة للقوات المسلحة لجائزة دولية من قبل منظمة Women´s Link Worldwide ,  وهي منظمة دولية لحقوق الإنسان تركز على العدالة بين الجنسين
وتقوم تلك المنظمة بإجراء تصويت على هذا الحكم ضمن عدد من القضايا الأخري من عدد من دول العالم.
ويذكر ان تلك القضية اقيمت باسم أحدي ضحايا كشوف العذرية "سميرة إبراهيم" وكذلك أحدي الناشطات فى مجموعة لا للمحاكمات العسكرية والناشطة فى مركز هشام مبارك للقانون "مها مأمون"، وقد نجح محامو مركز هشام مبارك للقانون والذين كانوا يتولون الجانب القانوني  فى تلك القضية فى الحصول على حكم قضائي بذلك وقد تضامن مع المركز فضلا عن مجموعة لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين، عدد من المنظمات المصرية منها مركز النديم ومؤسسة نظرة للدراسات النسوية ومؤسسة المرأة الجديدة والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وهذا الحكم أصبح نهائي لعدم قيام القوات المسلحة بالطعن عليه، وهو واجب النفاذ.
وتدعوكم مجموعة لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين للتصويت لصالح الحكم بمنع كشوف العذرية بالسجون العسكرية على هذا الرابط حتى يوم 31/5/2012 



إرشادات للتصويت
ادخل على هذا الرابط  http://www.womenslinkworldwide.org/wlw/new.php?modo=premios&tp=nominados&pagina=2&y=2012ابحث عن عنوان قضيتنا Case of Samira ibrahim - Gavel  كما موضح في الصورة المرفقة, ثم اضغط Vote 



الخميس، 24 مايو 2012

أمر إحالة قضية مجلس الوزراء


أمر إحالة في القضية 8629 لسنة 2011 جنايات السيدة زينب

والمقيدة برقم 3528 لسنة 2011 كلي جنوب القاهرة

نأمر بالأتي 

أولا : بإحالة القضية إلى محكمة جنايات القاهرة دائرة محكمة استئناف القاهرة لمعاقبة المتهمين طبقا لنصوص مواد الإتهام سالفة البيان مع استمرار حبس المتهمين من الأول إلى الثاني عشر والتاسع والتسعين والمائتين وواحد وثلاثين والمائتين وثلاثة وخمسين والمائتين وثلاثة وستين 

ثانيا : نأمر بإلقاء القبض على المتهمين جميعا عدا الواردين بالبند السابق وحبسهم على ذمة القضية .

ثالثا : بندب المحامين أصحاب الدور للدفاع عن المتهمين .

المستشار / وجدي محمد عبد المنعم 

رئيس محكمة الاستئناف

قاضي التحقيق المنتدب

الاثنين، 14 مايو 2012

مزامير .. لـ محمود درويش


يوم كانت كلماتي

تربة ..

كنت صديقا للسنابل

يوم كانت كلماتي

غضبا..

كنت صديقا للسلاسل

يوم كانت كلماتي

حجرا..

كنت صديقا للجداول .

يوم كانت كلماتي

ثورة ..

كنت صديقا للزلازل

يوم كانت كلماتي

حنظلا ..

كنت صديق المتفائل

حين صارت كلماتي

عسلا..

غطّى الذباب

شفتي!..


إقرأ القصيدة كاملة على هذا الرابط 

الجمعة، 11 مايو 2012

علي غنيم إنسان

يعني ايه معنى الحرية .. لما يكون الأحرار اللي سبب فيها جوه سجون العسكر .
يعني ايه خير وحب وأمل .. لما يكون أصحاب الأيادي البيضاء والقلوب الطاهرة النقية مقفول عليهم باب زنزانة .
يعني ايه الكلام الجميل والأحضان الدافئة .. لما يكون أهل المحبة والصدق والإخلاص بعيد عن نظرنا وفي ايديهم كلابشات حديد .
وازاي نفهم معنى الصبر .. ومفيش ناس يصبرونا ويطبطبوا علينا .
وإزاي نداوي جروحنا .. وأخواتنا اللي بيحنوا علينا تحت سقف وفي عنبر ضلمه جوه سجن كبير في طره .
وإزاي نحلم .. والحلم خطفوه من قدام النيابة العسكرية وهو واقف بيتضامن مع اللي بيتحاكموا عسكريا .

علي غنيم .. إنسان
والإنسان اللي بتكلم عليه هنا مش لحم ودم وعقل بس .. الإنسان يعني حاجات كتير مش فينا كلنا .
الإنسان يعني حضن يحسسك بالأمان والثقة بالنفس والأمل .
الإنسان يعني كلمة صادقة طيبة تخفف عليك أوجاعك .
الإنسان يعني روح حلوة كلها براءة وطفولة .
الإنسان يعني دموع تنزل على شهداء ثورة بقالها سنة ونص ولسه محققتش أهدافها .
الإنسان يعني اللي مش بيهتم بنفسه أكتر من إهتمامه بالناس .
الإنسان يعني قلب واسع يضم الكل ويحب الكل .
الإنسان يعني اللي بيستحمل أكتر من طاقته وبيشيل هم غيره .
الإنسان باختصار هو علي غنيم .
الحرية لعلي غنيم ولكل رفقاء الطريق اللي بيتحاكموا وبيتسجنوا عشان في بلدنا اتأخر قطار الثورة ووقف في محطة غير محطة الوصول .
الحرية لعلي غنيم ولينا كلنا في بلد ملاها ظلم العسكر .
الحرية لعلي غنيم صاحبي اللي يشرفني إني أكون صاحبه .


الاثنين، 23 أبريل 2012

للبسطاء فقط .. "تعالوا نكتب دستورنا" + فيديو


للبسطاء فقط .. "تعالوا نكتب دستورنا"




    للبسطاء فقط .. "تعالوا نكتب دستورنا"

    " يعنى إيه دستور .. وبعدين هو اللى هنقوله ممكن حد يسمعه؟!، الدستور ده هيضمن لنا حقوقنا ازاى ، عايزين دستور يخلينا نعيش بأمان ويجيب شغل لعيالنا , عايزين الأول دستور ميخليش حد يتحكم فينا ، ويخلينا نحاسب نواب مجلس الشعب اللى بيضحكوا علينا، ويضمن ان محدش يبات جعان ولا شاب يفضل عاطل ".
    كانت هذه أبرز ردود أهل منطقة "الحيتية" ، واحدة من أبرز المناطق الشعبية فى منطقة العجوزة، عندما سألهم أعضاء مبادرة " تعالوا نكتب دستورنا " عن مطالبهم فى الدستور الجديد وعن أحلامهم بالنسبة لمصر بعد الثورة .
    أحلام دستورية 
    قالت قمر محمود: " أنا عايزة دستور يراعى المطلقات وأولادهم ، لأن الطلاق بيخسر الست كل حاجة ومش بيبقى فيه مكان اصرف منه على عيالى، والحكومة بتدينا إيه؟..ملاليم، يعني تكون فيه مادة تحمى الأبناء وأمهم من الأب الظالم وياخدوا حقهم منه من غير ما يتذلوا ".
    أما حنان السيد فكانت مقترحاتها: " البلطجة فى كل مكان ولازم الدستور الجديد يوفر لنا الأمان   ويخللي عقوبة البلطجة إعدام عشان يكون عبرة لغيره، زمان كنا بنتسرق وعايشين فى أمان وبعد الثورة لسه بنتسرق لكن مش عايشين فى أمان ".
    وانحصرت آمال حكمت السيد في شرطة منضبطة: " عايزة دستور فيه مواد تحمينا من الإهانة ومتخليش ضابط شرطة يهينى، عشان لما بروح أنا أو جوزي أو حد من عيالي نشتكى فى القسم الضابط بيهينا.. وفي مرة أخدوا أخويا ظلم، وكل ده علشان احنا فقرا ".
    وبدوره أراد رمضان عيد دستورا يرفع الظلم وينصف الفقراء ويعطيهم حقهم: " عايز دستور يوفر لكل أسرة أنبوبة البوتاجاز ورغيف العيش اللى مش بنلاقيه، ويوجد لي طريقة عشان أعرف اشتكى المسئول لما يقصر معايا فى أى خدمة أو أى طلب، وكمان يكون فى الدستور مادة تضمن للشباب شغل محترم علشان ميفضلوش عواطلية كده ".
    وأيدته في الرأي بدور محمد على التي طالبت بدستور يوفر للمواطن البسيط عيشة كريمة و يوفر لكل أسرة معاشا مناسبا ويقضي على العشوائيات، مؤكدة على ضرورة محاسبة كل كاذب يخدع المواطنين ولا ينظر في مطالبهم بعد وصوله للسلطة مثلما حدث فى انتخابات مجلس الشعب الأخيرة.
    وختم السيد محمد : " أنا بدفع فلوس الزبالة على فاتورة الكهرباء ومع ذلك الزبالة مش بتتلم..!  لماذا لا يكون فى الدستور مادة تعاقب اللى بيرمى زبالة فى الشارع ويكافئ اللى يزرع الشارع ويجمله ؟ عايزين مادة تضمن ان يكون فيه مدارس كويسة لعيالنا وفيها أماكن للعب بدل اللعب فى الشارع ".
    الحلم المشترك
    كانمت هذه ببساطة مطالب وأحلام وآراء سكان عشوائيات العجوزة فى الدستور الجديد ، والتي قد تتشابه مع مطالب المواطنين البسطاء في مختلف محافظات الجمهورية التي سيقوم شباب مبادرة "تعالوا نكتب دستورنا"  برفعها للجنة صياغة الدستور من خلال وثيقة العقد الجتماعي أو " وثيقة الحلم المشترك "  كما أطلقوا عليها.
    في تعليقه أوضح أحمد حشمت منسق المبادرة: " بما إن الدستور لا يخرج إلا بالتوافق فقد قررنا استطلاع آراء البسطاء ومعرفة مطالبهم فى الدستور وأيضا جمع كل مشاكل المواطنين، بحيث نقوم بإخراج 3 وثائق معبرة عن أحلام المواطنين.. الأولى هى وثيقة الحقوق الأساسية، والثانية وثيقة المبادئ الدستورية، والأخيرة مطالب الشعب من كل المحافظات.
    وأكد أن المبادرة يشارك فيها عدد من المتطوعين من كل المناطق الشعبية والعشوائية ،لا ينتمون إلى أى احزاب سياسية أو أى تيار، فى صورة لجنة منتخبة هدفها التواصل مع أهل المنطقة وبها ممثل لصياغة وثيقة عقد الحلم المشترك .




    اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - للبسطاء فقط .. "تعالوا نكتب دستورنا" 






    تقرير راديو سوا عن المبادرة

    الجمعة، 30 مارس 2012

    ببساطة كده أنا الحكاية في اسكندرية عشان لازم مسرح



    ستشارك مجموعة أنا الحكاية بعرضها في تفاعلية لازم مسرح بالاسكندرية وهو ملتقي مسرحي عربي "يتفاعل والحراك السياسي والإجتماعي العربي "



    الوقت : 8 مساءاً
    الموعد : الأحد 1 إبريل
    المكان: سان جابريال
     "مدرسة سان جابرييل على البحر / سبورتنج في عمارة جنب دومينوز خلف صيدلية مروة المهدي ادخلوا الناصية اللي جنب الصيدلية و لفوا حول سور المدرسة لحد مدخل الحوش "
    اسم العرض : "ببساطة كده" اخراج: ريم حاتم
    الحكايات : 

    1- 848.956
    2- فتحي
    3- أبانوب
    4- اللي جرا واللي كان
    5- عنتر
    6- صابرين
    7- الرائد تامر
    8- ببساطة كده



    لازم مسرح : فاعلية عربية تقوم علي تأكيد دور المسرح كضرورة حياتية في حياة الحضارات و كائن فاعل يتفاعل مع كل الأحداث السياسية وإلإجتماعية وليس فنا هامشيا يزدهر في أوقات الرخاء أوالرفاه فقط و هذا التصور نبع من رصد ممارسات حقيقية للمشهد المسرحي العربي في خلال عام ٢٠١١ و٢٠١٢ عامي الثورات العربية والذي شهد عدة تجارب مسرحية تتحدي الفن الآمن وتتفاعل مع الحراك الجماهيري من فنانين مسرحين عرب من الشباب وواكب حراكهم الفني الحراك السياسي والإجتماعي العربي وتجاوز أحيانا وسائل تعبير أخري في تنبأوإستقراءتطور الصراع في المشهد السياسي والإجتماعي مسرحي عربي يتخذ من يوم ٢٧ مارس من كل عام ميعادا لإنطلاق تظاهرة مسرحية معاصرة تعني بتيار المسرح المعاصر والمستقل وتسعي لدعم جيل الشباب من المسرحيين الذين واجهوا الاليات والممارسات السلطوية والغير مرحبة بإسهام وتطور الشباب في مجتمعاتهم ،فاعلية "لازم ..مسرح" غير مركزية"لاتلتزم بمسرح أومساحة عرض واحدة" وغير تنافسية وإنما تعني بأختيار التجارب والممارسات المسرحية التي تقوم علي الحرية والتمرد علي الأشكال السلطوية الفنية والسياسية والإجتماعية الملتقي يعني بتقديم العروض المسرحية وتنظيم ورش عمل مسرحية وتقديم تجارب مسرحية في مرحلة التطوير ومناقشة نصوص مسرحية ومناهج مسرحية تقوم علي أفكار تحررية وتناهض الأشكال السلطوية وتساند التوجهات الشعبية في الفن والحداثية والمعاصرة . 
    ملتقي "لازم ..مسرح " لقاء فني بين فنانيين عرب معنيين بالحراك السياسي والإجتماعي ونواة لبناء تعاونية وشبكة عمل فنية مسرحية معاصرةتتخذ كل عام من مدينة عربية مكان للقاء وإطلاق رسالتها الفنية والسياسية فهذه الفاعلية ضرورة الان لتوصيل رسالة جيل من شباب الفنانيين الي الدوائر المختلفة السياسية والإجتماعية فما تشهده بلادنا العربية من حراك يستوجب ظهور هذا التجمع الفني للوجود 

    للتواصل ومزيد من المعلومات والاخبار: 
    theater.must@gmail.com
    https://www.facebook.com/Theater.A.Must
    https://www.facebook.com/events/271811682900392/


    على المقهى.. ورشة كتابة أنا الحكاية




    برنامج على المقهى .. " ورشة كتابة أنا الحكاية "
    تقديم: ضحى الزهيري
    الخميس: 29-3-2012
    قناة الجزيرة مباشر مصر

    الجمعة، 23 مارس 2012

    تعالوا نكتب دستورنا


    إحنا مجموعة كبيرة من المستقلين اللي شاركوا في الثورة، اسمنا "تعالوا نكتب دستورنا .
    هدفنا نلم أحلام الناس من كل حتة في مصر، علشان نعمل وثيقة شعبية تكون هي الأساس لعمل الدستور الجديد .
    وبكده نكون كلنا شاركنا في كتابة الدستور ويبقى بيعبر عنا وعن أحلامنا، وندافع عنه لو احتجنا .
    تفتكر نسيب الخبراء والمثقفين والسياسيين يحلمولنا وإحنا نفضل ساكتين ؟ ليه هو إحنا منعرفش نحلم ؟ 
    عشان كده كانت مبادرة "تعالوا نكتب دستورنا"، مبادرة شعبية مستقلة،هي ببساطه جمع الحلم من الشعب، ومناقشته عشان يطلع منه دستور يناسبنا .
    وطبعا إحنا بنأكد على إن الانتخابات هى أفضل وسيلة تعبر عن اللي إحنا عايزينه .
    لكن الحلم، والتوافق، ووضع الأهداف، حق ومسؤولية الشعب الثائر كله مش بس أعضاء مجلس الشعب المنتخبين واللجنة التأسيسية .
    اللي بنتصوره هنا، وببساطة هو إننا نحاول نوجد وثيقة شعبية تعبر عن طموحاتنا وأحلامنا المشتركة، تنور الطريق للجمعية التأسيسسة .
    كتابة الدستور مش عملية مقدسة عشان يختص بيها ناس معينين ولا هي عايزة مواصفات في الشخص اللي بيكتبه غير إنه يعبر عن طموحاتنا .
    ومحدش هيعرف يعبر عننا أكتر مننا إحنا ، لا فلان ولا علان، إحنا وبس.
    وأظن إنك عشان تقول اللي إنت عايزة مش محتاج واسطة ولا لسان غير لسانك يتكلم عن ظروفك وإحتياجاتك .
    ومشاركة الناس في كتابة دستورهم هي القوة اللي بتحمي بعد كده من أي حد أو سلطة إنها تخالفه أو تعتدي على ما فيه من حقوق وواجبات .
    وإحنا شفنا قد إيه كان دستور 71 مليان مواد تحمي الحريات والحقوق لكن ممنعتش التعذيب، اللي يمنع ده توافق الشعب وكتابته للدستور بإيديه .




    مقر المبادرة : مركز هشام مبارك للقانون 1 شارع سوق التوفيقية ـ الإسعاف - الدور الخامس - وسط البلد.
    لو عاوز تعرف اكتر عن المبادرة ممكن تزور موقعنا
    وممكن تشوف الورقة التعريفية الخاصة بالمبادرة 
    ممكن تنضم إلى صفحتنا ع الفيس بوك


    الاثنين، 19 مارس 2012

    اجتماع مبادرة تعالوا نكتب دستورنا


    مبادرة تعالوا نكتب دستورنا بقالنا كتير مجتمعناش وصحيح فاتنا كتير وكان ممكن نعمل حاجات كتيرة وأن خطوات الدستور الكتير بقت فى الفترة اللى فاتت سريعة ومتلاحقة، وكان أملنا كبير أننا نوصل لناس كتير ونحقق حلمنا فى أن مئات الألف من المصريين والمصريات يكتبوا الدستور.
    وعلشان للاسف لحد دلوقتي الناس محرومة من المشاركة فى عملية الدستور سواء فى مناقشة تصوراتهم عن الدستور أو مشاركتهم فى كتابة الدستور فلسه مبادرتنا ليها أساس وفيها أمل، بس محتاجين نرتب أوراقنا وأولوياتنا فى الفترة القليلة اللى جاية، لان فيه ناس كتير سواء فى مصر أو بره مصر مقتنعه بالمبادرة وبفكرتها وعندهم استعداد أنهم يشتغلوا فى الفترة اللى جاية.
    وعلشان كده فكرنا نعمل اجتماع نناقش فيه تحركتنا فى الفترة اللى جاية والتصور المقدم 
    هنستناكم الاثنين 19 مارس الساعة 6 مساءاً بمركز هشام مبارك للقانون 1 شارع سوق التوفيقية - الدور الخامس - وسط البلد.
    لو عاوز تعرف اكتر عن المبادرة ممكن تزور موقعنا 
    أوتشوف فيديو بيشرح فكرة المبادرة 
    وممكن تشوف الورقة التعريفية الخاصة بالمبادرة 
    رابط الإيفينت الخاص بالمبادرة ع الفيس بوك
    ممكن تنضم إلى صفحتنا ع الفيس بوك 

    السبت، 18 فبراير 2012

    تتبع


    شيء ما يحثني على البقاء داخلك، وعلى التكور فيك .. على الركض بين أمعائك ومعدتك، رغم أننا لا نمت لبعضنا على عمود النسب بصلة ..

    كل حاجتي الأن منك أن أكون جنينك الذي تفرحين بدبدباته المفاجأة على جدار رحمك .. كل أمنياتي أن أخرج الي دنيانا ممتلأ بنورأحاسيسك الدافئة شتاءا والممطرة ليلا .. دوما لعبتي أثناء نومك كانت خصلات شعرك الناعمات .. ما أرق خديك اللذان قبلتهما اليوم.
    رغم أننا في شهر فبراير إلا أنك تحافظين على نضارتهما وطزاجة لونهما.
    صوتك كان يمثل لي في خيالي أحلى اللوحات .. انظري معي !! ها هو النهر يجري على دندنات شفتيك، والعصافير تهجر أعشاشها فرحانة في سربها باتجاه الشمس كما أشارت أصابعك، وأنا ألهو بين بساتينك التي تفتحت ورودها لتشاركني الرقص والمرح .. الكون الأن بين يدي بأمر منك أنتِ .. رحلتي بين نجوم السماء وصعودي من مجرة لأخرى أرهقتني لكنني شعرت بتحسن لأنها كانت بإرشادك الملهم .



    ملحوظة : الصورة منقولة من موقع إلكتروني 



    حبيبتي التي أفتقدها بسبب سفرها الطارئ إلى العالم الأخر أرجو أن تجعليني في جدول إهتماماتك اليومية .. لا تبخلي بالسؤال على طفلك الذي تركته في زحام المولد .. وداعا يا عزيزتي . ألقاك قريبا في الجنة.

    ببساطة كده :)


    صور لفريق مجموعة أنا الحكاية ليلة عرض حكي "ببساطة كده" بجمعية النهضة "الجزويت " فبراير 2012







    تصوير  Basma Fathy

    شاهد : تقرير قناة روتانا مصرية عن عرض الحكي ـ برنامج عز الشباب .. يبدأ من الدقيقة السابعة





    شاهد : تقرير قناة أون تي في عن العرض ـ برنامج بلدنا بالمصري




    شاهد العرض كاملا 

    الأحد، 12 فبراير 2012

    ببساطة كده .. عرض حكي لمجموعة أنا الحكاية


    دعوة لحضور عرض "ببساطة كده " لمجموعة أنا الحكاية

    *************





    هذا العرض هو نتاج ورش كتابة لمجموعة "أنا الحكاية" عن الثورة. يمتزج في هذه الحكايات الوقائعي مع المتخيل في محاولة كاتبات وكتاب المجموعة تسجيل شذرات من صفحة الثورة المصرية التي لا نزال في منتصفها.

    بدأت ورشة "أنا الحكاية" في عام 2009 بفكرة أساسية، ألا وهي استلهام كلاسيكيات الأدب المصري من أجل كتابة نصوص جديدة تتقاطع مع النص المُلهم، تبني عليه، تختلف معه أو تتخذه متكأ للانطلاق إلى آفاق جديدة. نحن كاتبات وكتاب من أجيال مختلفة نشتبك ونستمتع باللعب مع نصوص عظيمة وكتاب كبار هادفين طوال الوقت إلى إنتاج كتابة تتقاطع فيها الأزمنة والأفكار. نكتب وكلنا أمل أن تحفز هذه الحكايات القارئ ومشاهد عروض الحكي أن يعيد التفكير في أفكاره ومواقفه الثابتة.

    وكان بديهيا ألا نتمكن في عام الثورة من السير في طريقنا المعتاد. فقررنا أن نكتب عن الثورة وحكاياتها.


    تحيا ثورة مصر العظيمة والنصر للشعب.





    الخميس، 26 يناير 2012

    إبراهيم أصلان

    اشتريت اليوم كتابين من مشروع مكتبة الأسرة أحدهما هو مجموعة قصصية للراحل الكبير "خيرى شلبى" بعنوان "أسباب للكى بالنار"، والأخر بعنوان "العالم الروائى عن نجيب محفوظ" للكاتب "إبراهيم فتحى" ... لكن ما لفت نظري بشدة وجذب انتباهي وأبهج سريرتي أنني وجدت مقدمة الكتابين مختلفة عن المقدمة التي كانت موضوعة في كل كتب مكتبة الأسرة في السابق حيث كان المشروع كله منسوبا لسيدة مصر الأولى والأخيرة صاحبة المعالي والأسافل "سوزان ثابت " زوجة الرئيس المخلوع  والمتهم الأشر "حسني مبارك" .
    وهذه المقدمة التي ابتدئ بها الكتابين والتي أتحدث عنها ذيلت بتوقيع الكاتب العظيم الراحل " إبراهيم أصلان" الذي أختير ليرأس هذا المشروع في أغسطس ٢٠١١ لكنه توفي قبل أن يرى أثر إختياراته واختييار اللجنة التي كونها لتقييم الأعمال والإنتقاء منها لكي تنشر ضمن هذا المشروع .. ومن روعة المقدمة وروعة من قدمها وددت أن أعرضها لكم هنا علها تكون نورا ورحمة على كاتبنا الفقيد "إبراهيم أصلان" تغمده الله برحمة منه وجعل مثواه الفردوس الأعلى إن شاء الله .

    " مشروع "القراءة للجميع" أى حلم توفير مكتبة لكل أسرة، سمعنا به أول مرة من رائدنا الكبير الراحل توفيق الحكيم.

    وكان قد عبر عن ذلك فى حوار أجراه معه الكاتب الصحفى منير عامر فى مجلة "صباح الخير" مطلع ستينيات القرن الماضي، أى قبل خمسين عامًا من الآن.
    كان الحكيم إذًا هو صاحب الحلم، وليس بوسع أحد آخر، أن يدعى غير ذلك.
    وهو، جريًا على عادته الخلاقة فى مباشرة الأحلام، تمنى أن يأتى اليوم الذى يرى فيه جموعًا من الحمير النظيفة المطهمة، وهى تجر عربات الكارو الخشبية الصغيرة، تجوب الشوارع، وتتخذ مواقعها عند نواصى ميادين المحروسة، وباحات المدارس والجامعات، وهى محملة بالكتب الرائعة والميسورة، شأنها فى ذلك، شأن مثيلاتها من حاملات الخضر وحبات الفاكهة.
    ثم رحل الحكيم مكتفيًا بحلمه.
    وفى ثمانينيات القرن الماضى، عاود شاعرنا الكبير الراحل صلاح عبد الصبور، التذكير بهذا الحلم القديم، وفى التسعينات من نفس القرن، تولى الدكتور سمير سرحان تنفيذه تحت رعاية السيدة زوجة الرئيس السابق.
    هكذا حظى المشروع بدعم مالى كبير، ساهمت فيه، ضمن من ساهم، جهات حكومية عدة، وخلال عقدين كاملين صدرت عنه مجموعة هائلة من الكتب، بينها مؤلفات ثمينة يجب أن نشكر كل من قاموا باختيارها، إلا أنه، للحقيقة ليس غير، حفل بكتب أخرى مراعاة لخاطر البعض، وترضية للآخر، ثم إن المشروع أنعش الكثير من متطلبات دور النشر، بل اصطنع بعضها أحيانًا.
    وبعد ثورة 25 يناير والتغيرات التى طرأت توقفت كل الجهات الداعمة لهذا المشروع الثقافى عن الوفاء بأى دعم كانت تحمست له عبر عقدين ماضيين، سواءً كانت هذه الجهات من هنا، أو كانت من هناك.
    ولم يكن أمام اللجنة إلا مضاعفة التدقيق فى كل عنوان تختار، وسيطر هاجس الإمكانات المحدودة التى أخبرتنا بها الهيئة فى كل آن.
    والآن لم يبق إلا أن نقول أن هذه اللجنة كانت وضعت لنفسها معيارًا موجزًا:
    جودة الكتاب أولاً، ومدى تلبيته، أولاً أيضًا، لاحتياج قارئ شغوف أن يعرف، ويستمتع، وأن ينمى إحساسه بالبشر، وبالعالم الذى يعيش فيه.
    واللجنة لم تحد عن هذا المعيار أبدًا، لم تشغل نفسها لا بكاتب، ولا بدار نشر، ولا بأى نوع من أنواع الترضية أو الإنعاش، إن لم يكن بسبب الحسنة، فهو بسبب من ضيق ذات اليد.
    لقد انشغلنا طيلة الوقت بهذا القارئ الذى انشغل به قديماً، مولانا الحيكم.
    لا نزعم، طبعًا، أن اختياراتنا هى الأمثل، فاختيار كتاب تظنه جيدًا يعنى أنك تركت آخر هو الأفضل دائمًا، وهى مشكلة لن يكون لها من حل أبدًا. لماذا؟
    لأنه ليس هناك أكثر من الكتب الرائعة، ميراث البشرية العظيم، والباقي".