السبت، 2 أغسطس 2008

كراسة الواجب

وصلتني دعوة من صديقتي كاريمان صاحبة مدونة قطرات من شواطئ الحياة .. تمرر لي فيها كراسة الواجب :
ولما كان ذلك من دواعي سروري وحزني ، أولا سروري بدعوتها لي ، وحزني لأنني كنت أكره الواجب ككرهي للعمى
إلا أنه لا بد لي من أن أكون عند حسن ظن صديقتي بي ، مما يوجب علي أن أكمل واجبي رغما عني وفاء لها ولأصدقائي المدونين
أولا : شروط حل الواجب:
1ـ أن أمرره لسته من المدونين مع ذكر أسمائهم .
2ـ أعلمهم بموضوع الواجب .
3ـ والواجب أن أذكر ست اشياء عن نفسى لا يكتشفها فيّ من يرانى لأول مرة .
إلا أنني قررت أن أعدل رقم ( 3 ) ...
ليصبح : 3ـ أن أذكر ستة أشياء في نفسي يفهمها الأخرون خطأ .

الصفة الأولى : العصبية : هي صفة في لا أنكر ذلك إلا أن من يراني لأول مرة يعتقد أنني عصبي في كل شيء ولأجل أي شيء ـ على الفاضي والمليان ـ إلا أنني ذو قلب وحيد لا يحتمل ملل الأخرين أو كذبهم أو تفاهتهم مما يجعلني عصبيا أغلب الأحيان إلا أن هذه العصبية بسبب الناس وليست بسببي .
الصفة الثانية : الوحدة : أحب كثيرا أن أكون وحدي ، تمنيت كثيرا بيني وبين نفسي أن تختفي جموع البشرية من أمامي فجأة لكي أعتني بنفسي التي أهملتها كثيرا مذ أن دخلنا ساحة العمل ، الأخرون يعتبرون هذه كآبة أو اكتئاب إلا أنني أكن لهذه الوحدة كل احترام وتقدير .
الصفة التالتة : الفوضوية : احب هذه الصفة جدا على اعتبار أنني أستمد منها نظامي وانتظامي في حياتي ، فكلما كنت فوضويا في حجرتي وبيتي أكثر كلما كنت أكثر ترتيبا داخل نفسي وعقلي ، أما عن الأخرون فهي تمثل عندهم الإهمال وعدم الترتيب والفشل .
الصفة الرابعة : العناد : هم يسمونها هكذا كلما كنت مصرا على فعل ما أريد يكون ذلك عنادا ، إلا أنني أسميه طموحا ودفاعا عن فكر أو إصرارا على رأي كونته بعد تفكير وخبرة وتجارب تحسب لي وليست علي .
الصفة الخامسة : الجمود : أو ما يسمونه بأنني ليس لي قلب ، إلا ولأنني قد أصابتني هذه الدنيا بصرامتها وعنف ضرابتها فقررت أن أكون جامدا بعض الشيء مع الذين لا يحترمون شعورا أو ممن ليس لهم في الحياة مبدأ ، ولكن لي قلب كبير يسع كل من حولي وكل من أراد أن يكون بجانبي .
الصفة السادسة : الصراحة : كل يعيب هذه الصفة بنصح منهم أن أجمّل كلامي حتى لا يفهمني الأخرون خطأ ، إلا أنني على قدر قولي للأخرين : (( فكر في كلامي وأحسن الظن بي ، إن أردته حسنا فهو حسن وإلا فالعيب في نفسك )) .
أما عن الواجب فسأمرره لكل من :

هناك 5 تعليقات:

شهد الكلمات يقول...

احنا فينا من الحركات دي يا عم
بتضرب و تهرب
طب سلم علق قول اي حاجة
هو اللي بنعمله في الناس ها يطلع علينا ولا اية!!!!!!!!!

طيب انا ها جاوب ع اني الستة الاولنيين ولا التانيين
اية الحيرة دي بقي

علي فكرة انا فيا العادة المنيلة دي بتاعة الصراحة
ربنا يتوب علينا

عموما شكرا ع التدبيسة اقصد الكراسة و ان شاء الله ها جاوب ع الواجب الحصة الجاية ع طول

تحياتي

الريم يقول...

المحامى الحر حاول تغير من نفسك اسمحلى مع احترامى ليك صفاتك مش حلوة العصبية والفضوية والجمود ليه كل ده مش مستاهلة اول مرة امر من هنا وارجو منك تقبل تعليقى تحياتى

Ahmed Hishmat يقول...

شهد الكلمات
متشكر على زيارتك
ويا ريت متحرمنيش منها دايما
ربنا يوفقك
......................
......................
الريم
ححاول أغير من نفسي ان شاء الله
بس انت ادعيلي
انت تعلقي براحتك
بكل الود
لك تحياتي

مجلة الأم الصغيرة يقول...

المحامي الحر أحمد حشمت
قريت الواجب بتاعك تستحق عشرة على عشرة عن جدارة رغم تغيير السؤال بس الرد رااااائع
فعلا يمكن الصفات مش حلوة زي ما قالت ريم بس تبريرك و تفسيرك ليها عجبني أوي
استمر و لا تبالي سوء فهم من حولك
و بشكرك أوي عشان اهتميت و حليت الواجب

Ahmed Hishmat يقول...

العزيزة قطرات على شواطئ الحياة
............................
الواجب بتاعك عل عيني وعلى رأسي
أنا مبسوط جدا إنك بعتهولي
وشكرا على نقدك البناء
تحياتي لك ودعواتي